رئيس الجمهورية: العراق مستقل في القرار ويمارس دورا تفاوضيا في المنطقة

2023-12-04   |  
فوتو: 
کوردسات نیوز
أكد رئيس الجمهورية الدكتور عبداللطيف رشيد، أن "القرار العراقي قرار مستقل ندرسه في الحكومة والبرلمان، ولا نأخذ أوامر من أي دولة".

وقال رئيس الجمهورية خلال مقابلة مع قناة سكاي نيوز عربية، على هامش مشاركته في مؤتمر المناخ (كوب 28) بالإمارات العربية المتحدة، إن "التطورات التكنولوجية في العالم أثرت على التغيرات المناخية وينبغي العمل الجاد عبر التعاون والتنسيق الدولي لمعالجتها". وأشار إلى أن "الوضع في العراق الآن جيد من جميع النواحي، ولدينا برنامج مكثف لترسيخ الأمن والاستقرار وتلبية مطالب الشعب العراقي عبر تقديم الخدمات وتحسين البنى التحتية".

وأوضح الرئيس أن "علاقات العراق الآن مع دول الجوار والمنطقة والعالم جيدة وقوية ونعمل على تعزيزها، وهناك وفود تزور العراق بشكل متواصل من الدول كافة". لافتا إلى أن "المناخ، وإدارة المياه داخليا، وعلاقاتنا مع دول الجوار، تحكم الموارد المائية في العراق، ولدينا خطوات جدية لمعالجة تحدي المياه، وبدأنا بإنعاش الأهوار التي تؤثر ليس على العراق فحسب وإنما على كل المنطقة، وتجفيف الأهوار من قبل النظام السابق لأسباب عسكرية وليس بيئية أثر سلبا على بيئة العراق".

وأكد رشيد، قائلا: "عملنا على حل معظم مشاكلنا مع كل دول الجوار، والعراق يمارس دورا تفاوضيا بين أطراف في المنطقة من أجل المصالح المشتركة".
وطالب فخامة رئيس الجمهورية بوقف الحرب في غزة خلال أسبوع، قائلا: "موقفنا ثابت إزاء القضية الفلسطينية منذ البداية، ومع حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، وندين العدوان الإجرامي على قطاع غزة، ونطالب بوقف القتال، وأملنا أن ينال الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة".

وقال "العراق خسر ثلث الدولة بسبب الأعمال الإرهابية"، وفيما لفت إلى ان الأزمة في العراق انتهت، بيّن ان التحدي المائي في العراق سببه مصادره المائية التي تأتي من الخارج، وهناك تنسيق مع إيران وتركيا بشأن ملف المياه.

واضاف الرئيس أن "الأزمة في العراق انتهت لكن تحسين الخدمات يحتاج سنوات عدة، مبينا إن" التحدي المائي في العراق سببه مصادره المائية التي تأتي من الخارج، وهناك تنسيق مع إيران وتركيا بشأن ملف المياه".

وبين، أن "عمليات النزوح في العراق مرتبطة بعوامل كثيرة منها تغيرات المناخ"، مشيرا الى ان "عمليات النزوح الآن تنخفض بشكل ملحوظ داخل العراق، وان التغيرات المناخية أثرت كثيرا على العراق، مثل ما أثرت على العالم".