طالباني: نحتاج الى العمل الجماعي لتطوير واقع النساء والدفاع عن حقوقهن

2023-11-26   |  
فوتو: 
السليمانية
کوردسات نیوز
اكد نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان قوباد طالباني، اليوم الاحد، ايمانه الكامل بحقوق النساء ونضالهن المشروع للدفاع عن حقوقهن، لافتا الى انه سنعمل على تسليم جميع المتهمين بممارسة العنف ضد النساء الى العدالة.


وقال طالباني في كلمة القاها خلال انطلاق فعاليات اسبوع مواجهة العنف ضد النساء وحضرها موضع كوردسات عربية: ان ه"نحتاج الى العمل الجماعي لانصاف النساء وترسيح حقوقهن، ومع الاسف لم نتكمن الى الآن من جعل هذا العمل الجماعي واقع حال في كوردستان ولم نتمكن من ان نجعل ملف العنف ضد النساء قضيتنا جميعاً".

واوضح: "نحن اليوم اجتمعنا من اجل هدف مقدس وانا مسرور بأن هناك العشرات من منظمات المجتمع المدني ورغم كل العقبات التي تعترضها تعمل من اجل مواجهة العنف ضد المرأة، وهذه خطوة نحو الطريق الصحيح"، مبينا  "لكن هذا العمل لايتم عن طريق الحكومة ومنظمات المجتمع المدني فقط بل ويجب علينا جميعنا ان نجعل من هذا الهم الحقيقي همنا جميعا".

واضاف طالباني: "اذا لم نكن صادقين فلن نتمكن من ايجاد حلول واقعية وسريعة لمشاكلنا، وما اراه انا بان ملف مواجهة العنف ضد النساء والعنف الاسري الى الان هو ملف مهمش من قبل قسم من مجمعنا ونخبة من الشرائح السياسية والاجتماعية والفنية والثقافية".

واشار الى انه، "في مجتمعنا هناك مشاكل حقيقة اقتصادية وخدمية وسياسية، ولكن جميع المشاكل مرتبطة ببعضها، لايجوز ان تفكر في معالجة مشكلتين وتهمل المشاكل الاخرى، واذا لم يصبح ملف النساء ملفاً لجميع ابناء المجتمع، فلن نستطيع ان نتطور في المجالات الاقتصادية والديمقراطية وحرية التعبير وسيادة القانون، الاقتصاد لن يتطور اذا كانت ابواب الاسواق والعمل مغلقة بوجه نصف المجتمع، الديمقراطية لن تتطور اذا لم يتمكن نصف المجتمع من انتخاب ممثليه، معالجة المشاكل تتم بالعدالة والمساواة".

وتابع نائب رئيس حكومة اقليم كوردستان: "يجب علينا تطوير وقاع النساء وانهاء عمليات العنف التي تمارس ضدهن، وهذا العمل يبدأ من داخل منازلنا ويجب علينا جميع حمل همنا هذا والعمل على توعية المجتمع وانصاف النساء، يجب علينا العمل معاً، اعتقد بانه علينا العمل على توعية ليس فقط الاجيال الراهنة بل للاجيال القادمة ايضا ونحتاج الى فكر وعمل اكثر لكي نقوم معاً بتطوير واقع المراة في اقليم كوردستان".