المفوضية تعلن إحصائيات المنتصف للاقتراع الخاص لانتخابات برلمان إقليم كوردستان

18/10/2024
فوتو: 
اربيل
کوردسات نیوز

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أن نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص في انتخابات برلمان كوردستان - العراق وصلت الى 70 بالمئة حتى الساعة الـ12 من ظهر اليوم الجمعة.

وقال المتحدث باسم المفوضية أيسر ياسين في مؤتمر صحفي عقده في اربيل وحضره مراسل كوردشات عربية، إن نسبة المشاركة لغاية الساعة الـ12 ظهراً بلغت 77% في دهوك ، و70% في اربيل، و67% في السليمانية، و64% في حلبجة.

وأضاف أن إجمالي اعداد المصوتين في الاقتراع الخاص وصل الى 70 بالمئة.

وفتحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاتحادية، صباح اليوم الجمعة، أبواب المراكز الانتخابية لاستقبال عناصر قوات البيشمركة وقوى الأمن الداخلي للاداء بأصواتهم في يوم الاقتراع الخاص لانتخابات برلمان كوردستان - العراق في دروته السادسة.

وبدأت عملية التصويت بـ165 مركز اقتراع في الساعة السابعة صباحاً على أن تنتهي في الساعة السادسة مساء وفقا للتوقيت المحدد من قبل مفوضية الانتخابات.

ويتنافس 1091 مرشحا في اقليم كوردستان من كلا الجنسين على 100 مقعد، خمسة منها "كوتا" للمكونات بعد أن كانت 11 مقعدا، والتي جرى تقليصها بقرار من المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق).

وعدد المقاعد المخصصة للنساء وفقا لقانون الانتخابات يتعين أن يكون على الأقل 30 مقعداً.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين في اقليم كوردستان 2,899,578 ناخباً، 215,960 منهم يحق لهم التصويت في الاقتراع الخاص، واما الباقون والبالغ عددهم 2,683,618 ناخباً، فسيصوتون بالاقتراع العام يوم الأحد المقبل.

وتأجلت الانتخابات التشريعية في اقليم كوردستان أربع مرات منذ قرابة عامين بسبب الخلافات السياسية إذ كان من المزمع اجراؤها في العام 2022.

الجدير بالذكر أن إقليم كوردستان شهد منذ تأسيسه في مطلع تسعينيات القرن المنصرم خمس دورات برلمانية، وهذه هي الدورة السادسة.